كلمة المدير
manager

لاشكَّ أن التغييرات الإيجابية الشاملة التي تعيشها بلادنا العظيمة ويستقبلها شعبنا المعلِّم بالتَّرحاب والحماس، هي صَدى الرغبة الجامحة في بناء وطن الحرية والسَّلام والعدالة؛ ذلك الحلم النبيل الذي مهره الشهداء بدمائهم الزكية ليكون واقعاً يغيّر كثيراً من ملامح الدولة السُّودانية ، ويعود بالشّعب المعلِّم إلي قيمه السَّامية التي تشوَّهت ملامحها كثيراً مما تسبَّب في انسداد أفق التطوَّر والنماء والريادة، التي كانت حكراً لبلادنا عبر التاريخ.

ولعلنا في جامعة القرآن الكريم والتأصيل، وبعد تلك التغييرات الإيجابية الشاملة، نترسم خُطى المستقبل بخطىً ثابتة ورؤية جديدة ثاقبة، سعياً لتحقيق رسالتها التي أفادت كثيراً مِن الوشائج الوطيدة بين مكوَّنات الجامعة من القمة إلى القاعدة. هذه الرؤية الجديدة من أهم ملامحها إحياء مثلَّث رسالة الجامعة، المتمثل في العملية التعليمية، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع.

فيما يلي العملية التعليمية فإن الجامعة ستعمل في الفترة القادمة على بناء برامج تعليمية مُحْكمة عالية القيمة ذات مؤشرات يمكن قياسها وتتبُّع تطورها وهذا ضلع المثلث الأول.

أما فيما يتصل بالبحث العلمي، فممَّا لاشك فيه أن النهضة الوطنية في كل أبعادها لا يمكن تصور حدوثها بمنأى عن البحث العلمي، لذلك ستعمل الجامعة في مقبل الأيام على رَفْد البحث العلمي بكل ما مِن شأنه الارتقاء به أُسوة بما هو موجود في أكثر الدول تطوراً، وهذا هو الضلع الثاني المرتبط بسابقيه ارتباطاً وثيقاً.

أما خدمة المجتمع التي تمثل الضلع الثالث، فإنها تقوم على حصائل النجاح في الضلعين السابقين للمثلث، وخدمة المجتمع حق من الحقوق الأساسية للمجتمعات، والهدف الأساسي منها أن يكون التعليم والبحث العلمي سبباً في تطور ورفاه ذلك المجتمع. وهذا المثلث في صورته الكاملة يمثل الاستراتيجية الجديدة للجامعة. وسيعقب ذلك كله دعم المراكز البحثية، والتأكد من وجود جميع اشتراطات نجاح العمليات التعليمية بشقيها النظري والتطبيقي، والاهتمام بالتدريب وترقية الأُطر البشرية وإقامة الشراكات الذكية مع المستفيدين، واضعين في الاعتبار الحاجات المحدَّده بدقّة لسوق العمل. ولا يفوتنا التأكيد على رُؤية الجامعة لمجتمعها الداخلي والمجتمع المحُيط التي تقوم على تعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر. نعمل في الجامعة على كل ذلك ولنا عينٌ على أبنائنا وبناتنا طلاب وطالبات الجامعة – الجيل الذي صنع التغيير وظل يحرسه – وهدفنا الرئيسي أن يكون محتواهم العلمي والثقافي والفكري والاجتماعي والرِّياضي كأقوى ما يكون، كيف لا وهم بوابة المستقبل المشرق لبلادنا التي أحبوها وثاروا لصناعة ازدهارها الذي يليق بها وبتاريخها المجيد.

ولتحقيق كل تلك الأهداف يجب علينا جميعاً تبني فكرة الإدارة الرشيدة، التي تحرص أشد الحرص على مفاهيم الجودة والتطوير، وإتاحة فُرص التدريب دون تمييز، وتثمين دور المرأة وتقدير عطائها.

وعلينا إذا أردنا تغيير واقعنا للأفضل، وفتح آفاق المستقبل القائم على التنوير، أن نبدأ بإصلاح ذواتنا لتستوعب المفاهيم الجديدة للدولة السودانية الحديثة، وعلينا قبل ذلك كله أن نبني رؤيتنا على الثقة باللّه أولاً ثم الاستعانة بمكامن القوة وإطلاق طاقاتنا، والعمل بروح الفريق المنسجم.

أ.د. أبكر عبد البنات آدم إبراهيم

مدير الجامعة

:وسائل التواصل

  • العلاقات العامة:
  • مكتب المدير:0122400901
  • البريد الإلكتروني:info@uofq.edu.sd

:الموقع المكاني

السودان - ولاية الجزيرة - مدينة ودمدني - حي الدرجة - غرب برج الجزيرة

:عن الجامعة

نشأت الجامعة من بذرة طيبة لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان ممثلة في معهد القرآن الكريم الذي افتتح في العام 1412هـ الموافق له 1991م؛ بمبادرة طيبة من حلقات القرآن الكريم بولاية الجزيرة