build
الرؤية
تستشرف الجامعة أن تكون بعون الله وتوفيقه مؤسسة قيادية فكرية إسلامية ثقافية، تعمل لإنتاج المعرفة على هدى القرآن الكريم ، وتعزيز البحث العلمي لتأصيل العلوم، مستجيبة لمتغيرات العصر توجيهاً وإصلاحاً، مشاركة في تنمية المجتمع السوداني وتشكيله، ومساهمة في استمرار العطاء الحضاري للأمة الإسلامية، ومبلغة لرسالة القيم والمبادئ التي تعبر عن هوية الأمة في المجتمع الإنساني.
الرسالة
تتمثل رسالة الجامعة في تأكيد هوية الأمة وتأصيلها وتدريس القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها، واللغة العربية وآدابها، وسائر علوم الدين والمجتمع، ودراسة التراث الإسلامي وإثراء الحياة السودانية بمقومات الحضارة الإسلامية والإنسانية وتوظيفها لخدمة المجتمعات، كما تعنى الجامعة بالبحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المرتكزات الفكرية الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر.
الأهداف

تضطلع الجامعة وفقاً لما ورد في قانون تأسيسها بالعمل على نهضة البلاد فكريّاً وعلمياً واقتصاديّاً واجتماعيّاً وثقافيّاً وعلى وجه التحديد:

  1. تأكيد هوية الأمة وتأصيلها من خلال المناهج التي تقرها الجامعة.
  2. تدريس القرآن الكريم والسنة النبوية، وعلومهما، واللغة العربيّة وعلومها وآدابها وسائر العلوم الإسلامية واللغات، وتأصيل الاقتصاد لتقديم النموذج الإسلامي الذي يعالج الأزمة الاقتصادية العالمية.
  3. دراسة التراث الإسلامي وإثراء الحياة السودانية ومقومات الحضارة العربية الإسلامية وتوظيفها لخدمة الأمة الإسلامية عامة والمجتمع السوداني بصفه خاصة.
  4. رعاية حركة نشر وإحياء العلوم الإسلامية في السودان وسائر البلاد، خاصة البلاد الإفريقية وإقامة الروابط العلمية مع مختلف المؤسسات العلمية في السودان وخارجه، خدمة لأغراض الجامعة والمجتمع.
  5. البحث العلمي في قضايا المجتمع من خلال المنطلقات الإسلامية المستوعبة لقضايا العصر والمتفاعلة مع البيئة.
  6. التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي داخل وخارج البلاد بما يحقق أهداف الجامعة .
  7. تأهيل الطلاب ومنحهم إجازاتهم العلمية.

:وسائل التواصل

  • العلاقات العامة:0122899296
  • مكتب المدير:0122400901
  • البريد الإلكتروني:info@uofq.edu.sd

:الموقع المكاني

ولاية الجزيرة
مدينة ودمدني
حي الدرجة
غرب برج الجزيرة

:عن الجامعة

نشأت الجامعة من بذرة طيبة لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان ممثلة في معهد القرآن الكريم الذي افتتح في العام 1412هـ الموافق له 1991م؛ بمبادرة طيبة من حلقات القرآن الكريم بولاية الجزيرة