كلمة المدير
manager

الحمد لله القائل: (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا ) الإسراء: ٩ ، والصلاة والسلام على خير الأنام القائل( تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا أبداً كتاب الله وسنتي) (الموطا باب القدر ).

بدأت الجامعة بفرع من جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية ممثلة في معهد القرآن الكريم منذ العام 1412هــ الموافق 1991م بإنشاء كلية تتبع لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية .

وفي 5 رجب 1428هـ الموافق له 19 يوليو 2007م أعلن رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير عن قيام جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم في احتفال حاشد ضم عدداً كبيراً من القيادات وأجهزة الدولة وأساتذة الجامعة والطلاب .

تستشرف الجامعة أن تكون بعون الله وتوفيقه مؤسسة قيادية فكرية تعمل لإنتاج المعرفة وتعزيز البحث العلمي المؤصل على هدي القرآن الكريم والسنة النبوية مواكبة في آصالة ومعاصرة لمستجدات العصر توجهاً وإصلاحاً وتأصيلاً ، كل ذلك تحقيقاً للأهداف الآتية:

  1. تأكيد هوية الأمة وتأصيلها .
  2. تدريس القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومها.
  3. دراسة التراث الإسلامي .
  4. البحث العلمي في قضايا المجتمع .
  5. التعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي داخل وخارج البلاد .
  6. إعداد وتدريب عناصر نظامية وغير نظامية لتحقيق أهداف الجامعة .

ومن ثم انطلقت الجامعة في التوسع الافقي والرأسي حتي بلغ عدد كلياتها احدى عشرة كلية (كلية القرآن الكريم – كلية الشريعة – كلية التربية وكلية التربية مرحلة الأساس بمحلية مدني الكبري – كلية الشريعة (الهلالية ) – كلية اللغة العربية بمحلية المناقل – كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الحصاحيصا – كلية علوم الحاسوب بمحلية شرق الجزيرة (رفاعه ) – كلية اللغات بمحلية جنوب الجزيرة (الحوش) – كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بمدني - وكلية المجتمع.

وبلغ عدد عماداتها المتخصصة أربع عمادات (عمادة تعليم القرآن الكريم – عمادة شؤون الطلاب – عمادة المكتبات – وعمادة البحث العلمي ) .

وبلغ عدد مراكزها ستة مراكز (مركز تأصيل العلوم – مركز الحاسوب وتقنية المعلومات – ومركز ضمان الجودة – مركز الإمام الدوري للقراءات – مركز الاستشارات القانونية – مركز الإفتاء الشرعي ) .

هذا التكوين الهيكلي والتنظيمي الإداري والتخصص الوظيفي الذي يبدو متخصصاً وظيفياً ولكنه في تكامل ومستقل ذاتياً لكنه في تداعم ذو مجالات متنوعه ولكنها تعمل لترسيخ التأصيل ، ولكي يكون الدراس في أي مجال من أي كلية من الكليات على هدى ورحمة وبشرى إستشهاداً (وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ) النحل: ٨٩.

فقد قدمت كل كلية من كليات الجامعة دليلاً يحتوى على مطلوبات التأصيل ومطلوبات الكلية ومطلوبات التخصص ، وتحمل هذه المطلوبات المادة العلمية المرجعية للتأصيل والطريقة المنهجية للتدريس والدراسة التخصصية للتحصيل .

لقد أعدت المقررات من قبل جهات اختصاص بكل كلية عكفت عليها عاماً كاملاً ، وراجعها خبراء مناهج أصحاب درجات علمية رفيعة المستوى من خارج الجامعه تناولوها بالحذف أو الإضافة أو الدمج أو التقديم أو التأخير أو الإبقاء حتى أصبحت في صورة منظمة لا يشوبها نقص في العلمية أو المنهجية .

لقد بُذلت في ذلك جهودٌ مقدرة فجزى الله خيراً اللجان العلمية المختصة والخبراء من الداخل والخارج لإخراج هذا الدليل بالصورة العلمية المشرفة .

أسأل الله التوفيق والسداد

د. محمود مهدي الشريف خالد

مدير الجامعة

:وسائل التواصل

  • العلاقات العامة:0122899296
  • مكتب المدير:0122400901
  • البريد الإلكتروني:info@uofq.edu.sd

:الموقع المكاني

ولاية الجزيرة
مدينة ودمدني
حي الدرجة
غرب برج الجزيرة

:عن الجامعة

نشأت الجامعة من بذرة طيبة لجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان ممثلة في معهد القرآن الكريم الذي افتتح في العام 1412هـ الموافق له 1991م؛ بمبادرة طيبة من حلقات القرآن الكريم بولاية الجزيرة